نظرة علي برامج تنمية مهارات العاملين بشركات تكنولوجيا المعلومات

التكنولوجيا

تابلت مصر – أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” إطلاق برنامج تنمية مهارات العاملين بشركات قطاع تكنولوجيا المعلومات بميزانية تقدر بنحو 3 مليون جنيه

 

ويتضمن البرنامج، الذي أطلقت الهيئة عليه إسم Manage IT، تنفيذ برامج تدريبية لمختلف المستويات الإدارية إبتداءاً من الموظفين حديثي الالتحاق بالشركات، ومروراً بالمستويات الإدارية الأولي ثم المتوسطة وإنتهاءاً بموظفي مستويات الإدارة العليا بالمؤسسات.

وذلك في إطار أنشطتها المختلفة المعنية ببناء القدرات التنافسية للشركات وسد الفجوة بين المهارات اللازمة للعاملين بمختلف التخصصات وحاجة القطاع الملحة لتلك المهارات لمواجهة المنافسة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

وتشتمل البرامج التدريبية المصممة لخدمة المتدربين فى قطاع تكنولوجيا المعلومات على دورات متخصصة بحسب المستوى الإداري وتتضمن دورات ودبلومات متخصصة في مجال التسويق، والمبيعات، وإدارة المشروعات، وإدارة تنمية الموارد البشرية، والتخطيط الإستراتيجي، وغيرها وذلك لسد الفجوة بين المهارات اللازمة للعاملين بالتخصصات المختلفة وحاجة القطاع الملحة لتلك المهارات لمواجهة المنافسة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى.
ويشترط لكى تلتحق الشركات بواحد أو أكثر من هذه البرامج أن تكون مسجلة فى قاعدة بيانات الهيئة حيث يتم تصنيف البرامج التدريبية حسب حجم الشركة. ويمكن للشركة أن تقوم بترشيح 6 مرشحين لجميع الدورات التدريبية المتاحة بحد أقصى فردين لكل مستوى تدريبي، وتكون الشركة مسئولة عن تغطية كافة رسوم الدورة التدريبية فى حالة الموافقة على إنضمام أحد مرشحيها وحضوره أقل من 75٪ من محاضرات الدورة وعدم اجتياز التقييم النهائي.
ويمكن للمرشح التسجيل في أكثر من دورة تدريبية واحدة شرط توافر عدد كافٍ من المقاعد في حين لا يعتبر ملء استمارة الطلب ضماناً للقبول فى الدورة التدريبية حيث ستقوم لجنة تسيير البرنامج بمراجعة الملف الشخصي للمرشح لكى يتوافق مع متطلبات الدورة.
ويتعين على المرشح المتقدم للالتحاق في أي من الدورات التدريبية أن يكون قد أمضى عام على الأقل في وظيفة ذات صلة بموضوعات الدورات التدريبية المرشح لها، وخاصة فى حالة التقدم لبرامج التدريب الأساسي للموظفين حديثي الالتحاق بالشركات. وينبغي على الشركات الإلتزام بسداد التكلفة الإجمالية لكل دورة تدريبية مقدماً. وبعد الانتهاء من الدورة التدريبية واجتياز التقييم، ستقوم ايتيدا بدفع 85٪ من تكلفة الدورات التدريبية إلى الشركة المستفيدة.
ويمكن رد الرسوم الدراسية كاملة للشركات الراغبة فى إلغاء تسجيل مرشحيها بالبرنامج قبل أسبوعين من بداية الدورة التدريبية، ويتم خصم 25٪ عند إلغاء عملية التسجيل قبل اليوم الأول من الدورة.
وتقوم الهيئة بتنفيذ هذه المرحلة من البرنامج من خلال المعهد الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات “RITI” فى إطار الاتفاقية الموقعة مع المركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات وهندسة البرمجيات “RETSEC”، نظراً للنجاح الذي حققه البرنامج في مرحلتيه الأولى والثانية واللتان تم من خلالهما تدريب حوالي 360 من المديرين العاملين في 185 شركة، وللمردود الإيجابي لدى شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخاصة الصغيرة والمتوسطة منها وتزايد طلب مثل هذه الشركات على إلحاق كوادرها الفنية بالتدريب في مثل هذه البرامج التدريبية المتقدمة.
ويأتى قرار الهيئة بإطلاق البرنامج ضمن حزمة متكاملة من البرامج التي تقدمها الهيئة لتنمية قدرات الصناعة ومنها برنامج (Finance IT) بالتعاون مع القطاع المصرفي، والذي يهدف لإتاحة حزم تمويلية أعدت خصيصاً لتلائم أنشطة شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وبرنامج (Grow IT) الذي يهدف إلى تطوير الأنظمة الإدارية للشركات، والذي يرعى في مرحلته الثانية الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *